کد مطلب:99642 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:119

حکمت 140











[صفحه 353]

الشرح: قد تكرر هذا المعنی مرارا، فاما هذه اللفظه فلا نظیر لها فی الایجاز و الدلاله علی المعنی و هی من الفاظه (ع) المعدوده. و قال الشاعر: و كائن تری من صامت لك معجب زیادته او نقصه فی التكلم لسان الفتی نصف و نصف فواده فلم یبق الا صوره اللحم و الدم و تكلم عبدالملك بن عمیر و اعرابی حاضر، فقیل له: كیف تری هذا؟ فقال: لو كان كلام یوتدم به لكان هذا الكلام مما یوتدم به. و تكلم جماعه من الخطباء عند مسلمه بن عبدالملك فاسهبوا فی القول، و لم یصنعوا شیئا، ثم افرغ النطق رجل من اخریاتهم، فجعل لایخرج من فن الا الی احسن منه، فقال مسلمه: ما شبهت كلام هذا بعقب كلام هولاء الا بسحابه لبدت عجاجه. و سمع رجل منشدا ینشد: و كان اخلائی یقولون مرحبا فلما راونی مقترا مات مرحب فقال: اخطا الشاعر، ان مرحبا لم یمت، و انما قتله علی بن ابی طالب (ع)! و قال رجل لاعرابی: كیف اهلك؟ قال: صلبا ان شاءالله. و كان مسلمه بن عبدالملك یعرض الجند، فقال لرجل: ما اسمك؟ فقال: (عبد) الله، و خفض، فقال: ابن من؟ فقال: ابن (عبد) الله، و فتح، فامر بضربه، فجعل یقول: (سبحان) الله، و یضم، فقال مسلمه: و یحكم! دعوه فانه مجبول علی اللحن و الخط

ا، لو كان تاركا للحن فی وقت لتركه و هو تحت السیاط.


صفحه 353.